• مهنية
  • موضوعية
  • مستقلة
  • أخر الأخبار

    10/recentpost

    مرض السماك الصفائحى

    اللهم عافنا وشافنا ....يالله 

    الطفله ايميليا مو تبلغ من العمر عام ؛والتى تعانى من مرض السماك الصفائحى ولا يتحمل جسمها الصابون قد ابلغها الاطباء ان تغسل ابنتها فى المبيض “الكلور” لمنع بشرتها المتقشره من الاصابه بالعدوى . 
    بشرة الطفله القاسيه و المتقشره تتطلب الترطيب شبه الدائم من اجل الحفاظ عليها طريه ولينه وحتى لا تمزق ملابسها؛ وبحانب تاثر شعرها وبشرتها فقد تاثرت اظافرها ايضا .. ويوضع حول فمها فازلين اثناء تناولها الطعام حتى لا يترك بقع على بشرتها .. جلدها ليس به مسام وبالتالى فى الصيف ودرجات الحراره المرتفعه تستخدم ام الطفله مكعبات الثلج لتبريد جسدها ..
    حاله ايميليا تجبر والدتها مدام فورد على تحمل تعليقات قاسيه من عامه الناس الذين يعتقدون ان ايميليا تعانى من حروق شمس شديده .. تقول رايفن ” انك لا تستطيع ان تعرف ما يتعامل معه المرء ولا ما هى الاسباب التى تدفعه لاتخاذ مثل هذه القرارات فلكل شخص اسبابه الخاصه به 
    ماهومرضالسماكالصفائحى ؟
    السماك الصفائحى (lamellar icthyosis) هو مرض يتسبب فى حاله غير عاديه من تقشر وتساقط الجلد والذى يصيب واحد من كل 600000 طفل . هذا المرض يجعل البشره تشكل طبقات كبيره من القشور والتى تكون عاده بلون احمر داكن او بنى. السماك الصفائحى قد يكون نتيجه لشذوذ جينى او عامل وراثى بتسبب فى تساقط البشره العاديه.
    - المضاعفات قد تشمل ارتفاع فى درجات الحراره نتيجه للتقشر الذى يؤثر على عمليه التعرق.
    - الجفون قد تبدو بارزه للخارج نظرا لشد الجلد وكذلك يعانى المريض من فقدان الشعر وعدم القدره على فرد اصابع اليد .
    لا يوجد علاج .
    - العلاج يعتمد على استخدام المرطبات مدى الحياه لجعل البشره اكثر احتمالا واقل جفافا ولمنع التشقق.
    - الدواء قد يساعد على تقليل التقشر فى حين تحافظ قطره العين عليها من الجفاف 

    إرسال تعليق

    0 تعليقات