• مهنية
  • موضوعية
  • مستقلة
  • أخر الأخبار

    10/recentpost

    فنون الرسم التجميعية (الكولاج)

    الكولاج (من الفرنسية: Coller والتي تعني لصق)
    هو تكنيك فني يقوم على تجميع أشكال مختلفة لتكوين عمل فني جديد. إن استخدام هذه التقنية كان له تأثيره الجذري بين أوساط الرسومات الزيتية في القرن العشرين كنوع من الفن التجريدي أي التطويري الجاد. وقد تمت تسميته من قبل الفنانين جورج براك الفرنسي و بابلو بيكاسو الإسباني في بدايات القرن العشرين.
    أنواع فن الكولاج

    1-  الكولاج الورقي: يتم  فيه استخدام أوراق الجرائد أو الورق الخاص بالمجلات وبعض الألوان ومواد لاصقة، كما يستخدم خلفية من الورق الملون، وعادة يكون للفنان نموذج يريد تنفيذه.

    2-  الكولاج الرقمي: وهذا النوع يمكن تصميمه على الكمبيوتر فلا يحتاج إلى مواد وعناصر مادية، بحيث يتم الالتقاط للصور ورفعها على الجهاز والقيام بترتيبها وتكوين شكل بها واستخدام تقنيات الفوتشوب أو الفلاتر المختلفة.

    3- الكولاج القماشي: وذلك النوع يتم استخدام فيه بعض الخامات مثل القماش بمختلف أنواع والخيط والأزرار ويمكن استخدام التطريز أيضًا، وعادة تلك الرسومات واللوحات ذات طابع فني راقي وتنتشر بمعارض الصور بكثرة.

    4- الكولاج الرملي: وذلك النوع يتم استخدام فيه خلفية من الورق المقوي ويتم تثبيت عليها مجموعة من الرسومات بالرمل الملون ويتم تثبيت تلك الرسوم بالغراء والمواد اللاصقة.
    5- الكولاج الطبيعي: ويتميز ذلك النوع بامتلاكه طابع جمالي ساحر، لأنه يقوم على استخدام كل مكوناته من الطبيعة مثل الورد أو النباتات الجافة أو الغصون أو القش، ويتم تجميعها على خلفية من الورق المقوي الملون.

    6- الكولاج الالكتروني: وذلك النوع يعتبر الأسهل بشكل كبير من فن الكولاج، حيث يعتمد على فكرة استخدام البرامج الالكترونية الحديثة ويتم تجميع عليها الصور التي قمنا بتصويرها وتشكيلها بالشكل المطلوب.

    إرسال تعليق

    0 تعليقات